بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
تابع من اى زمره انت
صفحة 1 من اصل 1
تابع من اى زمره انت
الحلقة 7:
زمرة أهل الليل:
زمرة أهل الليل من الزمر العظيمة يوم القيامة كما قال الله تعالى عنهم (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (16) فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17) السجدة) ولقد دخل النبي r الجنة فرأى فيها أنواعاً من النعيم ولكنه لم ير الجنة الخاصة بأهل الليل لذا قال تعالى (فلا تعلم نفس ما أُخفي لهم من قرة عين). و" أهل الليل أشراف أمتي" كما قال r وقال أيضاً "عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين من قبلكم"، وجاء في الحديث عن هذه الزمرة العظيمة قوله: ينادي في ساعة المحشر والناس في فزع شديد، في الفزع الأكبر ينادي منادي أين الذين كانوا تتجافى جنوبهم عن المضاجع فيقومون وهم يومئذ قِلّة فيساقون إلى الجنة ويساق الباقي إلى ساحة المحشر. وقد بلغ من شرف قيام الليل أن الله تعالى أمر نبيه r على وجه الخصوص (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا (79) الإسراء) ومن حسن الحظ أن أي قدر من قيام الليل تجعلك مع هذه الزمرة العظيمة كما قال r: " صلوا من الليل ولو ركعة، صلوا من الليل ولو بقدر فواق ناقة" فأنت بهذه تُحشر مع من صلّى 400 ركعة من الليل ومن صلى ركعة واحدة بإخلاص وتجرّد. كل هؤلاء زمرة بعضهم يكمل البعض الآخر. ومن ضمن أهل الليل من يصلي صلاة العشاء وصلاة الفجر في جماعة " من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام كل الليل". ولكي تكون من هذه الزمرة أهل الليل ما عليك إلا أن تصلي العشاء والفجر في جماعة وأن تصلي في الثلث الأخير من الليل، صلاة القيام أو صلاة التهجد وكلاهما واحد حينئذ كما قال r: " أهل الليل وأهل القرآن أشراف أمتي". ومن تمام هذه الزمرة وتكملتها أن توقظ زوجك " رحِم الله امرئ استيقظ في جوف الليل فصلّى فأيقظ زوجته فإن لم تستيقظ نضح في وجهها الماء ورحم الله امرأة قامت في جوف الليل فأيقظت زوجها فإن لم يقم نضحت في وجهه الماء أو كما قال r.
هذه الزمرة زمرة أهل الليل من الزمر الأولى التي تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر بلا حساب ولا عتاب ولا عقاب. فهنيئاً لكل من وفقه الله تعالى أن يختم حياته ليكون من هذه الزمرة ولا يغرنك أنك لم تكن كذلك فأنت من هذه الساعة إذا نويت أن تكون من أهل الليل فحرصت على صلاة العشاء والصبح في جماعة في المسجد وأن تصلي ركعتين في الليل فقط أصبحت من هذه الزمرة.
الحلقة 8:
زمرة الأسخياء:
السخيّ حبيب الله، فعلاً الله تعالى يحب الأسخياء، لما خلق تعالى الجنة قال لها تحدثي، قالت: يا رب هنيئاً لعبادك المؤمنين بي، قال: وعزتي وجلالي لا يجاورني فيك بخيل. ويقول r: "تجاوزوا عن ذنب السخي فإن الله يأخذ بيده كلما عثر". والسخي حبيب الله، قريب من الله، قريب من الناس، قريب من الجنة. وكلما عرفت موقع البخل والشُحّ في هذا الدين من القبح والطرد كما قال r: اللهم إني أعوذ بك من البخل والكسل. بلغ من قبحه أن النبي r يستعيذ بالله تعالى منه. والبخيل مجمع للرذائل مهما أدّى من العبادات ولذلك قال r: تجاوزوا عن ذنب السخي. والله تعالى أوحى إلى موسى u أن لا يقتل السامري مع أنه إستحق القتل لأنه إرتد وعبد العجل وضل بني إسرائيل، قال تعالى لموسى لا تقتله فإنه سخيّ واكتفى بعقابه أن يقول لا مساس.
هذا هو السخي يأني يوم القيامة لأن السخاء يورث مكارم الأخلاق فلا تجد سخياً إلا وهو رقيق القلب حليم يحب الناس ويحبه الناس ولا يذنب إلا عَرَضاً لأن السخي قريب من الله عز وجل. حينئذ رب العالمين يحاسب الناس يوم القيامة على أفضل ما فيهم من أخلاق وصفات وأعمال فإذا كنت عبدت الله بعدة عبادات لكن كان من ضمن عباداتك أنك كنت من الأسخياء تعطي عطاء بكل ما في العطاء الحسن من مواصفات من سماحة ويُسر (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) الليل) والحسنى أي الجنة. إذا علم الله تعالى منك السخاء ورغم ما فيك من أعمال صالحة، الله تبارك وتعالى إذا شاء ذلك أن يجعلك من هذه الزمرة لأن السخاء خُلُق الله الأعظم ومن العبادات التي تقربك إلى الله. والله تعالى يحب الأسخياء وإذا أحبّ الله العبد نظر إليه وإذا نظر إليه لا يعذبه أبداً. فعطاؤك من كل أنواع العطاء واجباً كان أو ركناً أو تطوعاً أو مروءة، كل أنواع العطاء تجعلك من هذه الزمرة العظيمة من حيث أن للسخاء شروطاً. كلنا نعطي ولكن قد نعطي بشيء من المِنّة (الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنًّا وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (262) البقرة). السخي الذي لا ينتظر منك حمداً ولا شكراً (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا ( إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا (9) الإنسان) عطاء لوجه الله وليس في قلبك إلا الله عز وجل حينئذ شروط السخاء إذا توفرت فيك بطيبة نفس، سراً وعلانية " ورجل تصدّق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم يمينه ما أنفقت شماله". بهذه الشروط تصبح من الأسخياء جعلنا الله وإياكم منهم.
الحلقة 9:
زمرة أهل القرآن
(إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ (29) فاطر)
كلنا نقرأ القرآن ولكن المقصود بزمرة أهل القرآن هم الذين يتخصصون به بشكل كامل أو بشكل قريب من الكمال كما قال تعالى (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32) فاطر). المطلوب أن تكون من السابقين في القرآن قراءة وحفظاً وتفسيراً وتعلّماً وتعليماً وتطبيقاً. أهل القرآن هم الذين يتخصصون به قولاً وفعلاً علماً ودراية وتطبيقاً كما قال r: "إن لله أهلين من الناس، قالوا: من هم يا رسول الله؟ قال: أهل القرآن أولئك أهل الله وخاصته" والقرآن يأتي شافعاً لصاحبه يوم القيامة ويلبسه تاجاً. فإذا أردت أن تكون من أهل القرآن يوم القيامة والتي تكون في أعلى الجنة لقوله r: يقال لصاحب القرآن إقرأ وارتقي ورتّل كما كنت ترتل في الدنيا فحيثما تنتهي فذلك مكانك. إن آيات القرآن الكريم على عدد درجات الجنة فأهل القرآن بكل شروطهم من حيث الحفظ والدراسة والتدريس كما قال تعالى (مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ (79) آل عمران) وفي رواية تدرّسون فمن تعلّم القرآن وعلّمه تلاوة وقراءة علماً وعملاً فقد أصبح من زمرة عظيمة هم أهل الله وخاصته كما قال تعالى (ويزيدهم من فضله) وناهيك بهذا كرماً وعطاء ماذا يمكن لعقلك الدنيوي أن يحيط بهذه الزيادة التي وعدها تعالى لعباده الصالحين عندما قال (ولدينا مزيد) ونصّ على المزيد لأهل القرآن وحدهم. إذن إذا أردت أن تكون من أهل القرآن أو على الأقل إن فاتك أن تكون من أهل القرآن فلا يفوتك أن تجعل أحداً من أولادك منهم لأنه من كان له ولد من أهل القرآن يلبس والداه تاجاً على غرار ما يلبسه هو يوم القيامة. فالوالدان لهم نفس الفضل والزمرة إذا كان لهم ولد بعثه الله تعالى مع زمرة أهل القرآن فلا بد أنظمة يوم القيامة أن يحشر لك آباءهم وأزواجهم وذرياتهم من أجلهم إن كانوا في زمرة عظيمة.
نسأله تعالى أن يجعلنا أو أحداً من ذرياتنا بهذه الشمولية العظيمة كما هو المفروض في تعلمه وتعليمه وتطبيقه والإبداع فيه وكل عصر من عصور المسلمين شهد واحداً أو أكثر من هؤلاء العلماء الذين كانوا من أهل القرآن ففتح الله تعالى عليهم بما لم يفتح على من سبقهم.
زمرة أهل الليل:
زمرة أهل الليل من الزمر العظيمة يوم القيامة كما قال الله تعالى عنهم (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (16) فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17) السجدة) ولقد دخل النبي r الجنة فرأى فيها أنواعاً من النعيم ولكنه لم ير الجنة الخاصة بأهل الليل لذا قال تعالى (فلا تعلم نفس ما أُخفي لهم من قرة عين). و" أهل الليل أشراف أمتي" كما قال r وقال أيضاً "عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين من قبلكم"، وجاء في الحديث عن هذه الزمرة العظيمة قوله: ينادي في ساعة المحشر والناس في فزع شديد، في الفزع الأكبر ينادي منادي أين الذين كانوا تتجافى جنوبهم عن المضاجع فيقومون وهم يومئذ قِلّة فيساقون إلى الجنة ويساق الباقي إلى ساحة المحشر. وقد بلغ من شرف قيام الليل أن الله تعالى أمر نبيه r على وجه الخصوص (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا (79) الإسراء) ومن حسن الحظ أن أي قدر من قيام الليل تجعلك مع هذه الزمرة العظيمة كما قال r: " صلوا من الليل ولو ركعة، صلوا من الليل ولو بقدر فواق ناقة" فأنت بهذه تُحشر مع من صلّى 400 ركعة من الليل ومن صلى ركعة واحدة بإخلاص وتجرّد. كل هؤلاء زمرة بعضهم يكمل البعض الآخر. ومن ضمن أهل الليل من يصلي صلاة العشاء وصلاة الفجر في جماعة " من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام كل الليل". ولكي تكون من هذه الزمرة أهل الليل ما عليك إلا أن تصلي العشاء والفجر في جماعة وأن تصلي في الثلث الأخير من الليل، صلاة القيام أو صلاة التهجد وكلاهما واحد حينئذ كما قال r: " أهل الليل وأهل القرآن أشراف أمتي". ومن تمام هذه الزمرة وتكملتها أن توقظ زوجك " رحِم الله امرئ استيقظ في جوف الليل فصلّى فأيقظ زوجته فإن لم تستيقظ نضح في وجهها الماء ورحم الله امرأة قامت في جوف الليل فأيقظت زوجها فإن لم يقم نضحت في وجهه الماء أو كما قال r.
هذه الزمرة زمرة أهل الليل من الزمر الأولى التي تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر بلا حساب ولا عتاب ولا عقاب. فهنيئاً لكل من وفقه الله تعالى أن يختم حياته ليكون من هذه الزمرة ولا يغرنك أنك لم تكن كذلك فأنت من هذه الساعة إذا نويت أن تكون من أهل الليل فحرصت على صلاة العشاء والصبح في جماعة في المسجد وأن تصلي ركعتين في الليل فقط أصبحت من هذه الزمرة.
الحلقة 8:
زمرة الأسخياء:
السخيّ حبيب الله، فعلاً الله تعالى يحب الأسخياء، لما خلق تعالى الجنة قال لها تحدثي، قالت: يا رب هنيئاً لعبادك المؤمنين بي، قال: وعزتي وجلالي لا يجاورني فيك بخيل. ويقول r: "تجاوزوا عن ذنب السخي فإن الله يأخذ بيده كلما عثر". والسخي حبيب الله، قريب من الله، قريب من الناس، قريب من الجنة. وكلما عرفت موقع البخل والشُحّ في هذا الدين من القبح والطرد كما قال r: اللهم إني أعوذ بك من البخل والكسل. بلغ من قبحه أن النبي r يستعيذ بالله تعالى منه. والبخيل مجمع للرذائل مهما أدّى من العبادات ولذلك قال r: تجاوزوا عن ذنب السخي. والله تعالى أوحى إلى موسى u أن لا يقتل السامري مع أنه إستحق القتل لأنه إرتد وعبد العجل وضل بني إسرائيل، قال تعالى لموسى لا تقتله فإنه سخيّ واكتفى بعقابه أن يقول لا مساس.
هذا هو السخي يأني يوم القيامة لأن السخاء يورث مكارم الأخلاق فلا تجد سخياً إلا وهو رقيق القلب حليم يحب الناس ويحبه الناس ولا يذنب إلا عَرَضاً لأن السخي قريب من الله عز وجل. حينئذ رب العالمين يحاسب الناس يوم القيامة على أفضل ما فيهم من أخلاق وصفات وأعمال فإذا كنت عبدت الله بعدة عبادات لكن كان من ضمن عباداتك أنك كنت من الأسخياء تعطي عطاء بكل ما في العطاء الحسن من مواصفات من سماحة ويُسر (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) الليل) والحسنى أي الجنة. إذا علم الله تعالى منك السخاء ورغم ما فيك من أعمال صالحة، الله تبارك وتعالى إذا شاء ذلك أن يجعلك من هذه الزمرة لأن السخاء خُلُق الله الأعظم ومن العبادات التي تقربك إلى الله. والله تعالى يحب الأسخياء وإذا أحبّ الله العبد نظر إليه وإذا نظر إليه لا يعذبه أبداً. فعطاؤك من كل أنواع العطاء واجباً كان أو ركناً أو تطوعاً أو مروءة، كل أنواع العطاء تجعلك من هذه الزمرة العظيمة من حيث أن للسخاء شروطاً. كلنا نعطي ولكن قد نعطي بشيء من المِنّة (الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنًّا وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (262) البقرة). السخي الذي لا ينتظر منك حمداً ولا شكراً (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا ( إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا (9) الإنسان) عطاء لوجه الله وليس في قلبك إلا الله عز وجل حينئذ شروط السخاء إذا توفرت فيك بطيبة نفس، سراً وعلانية " ورجل تصدّق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم يمينه ما أنفقت شماله". بهذه الشروط تصبح من الأسخياء جعلنا الله وإياكم منهم.
الحلقة 9:
زمرة أهل القرآن
(إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ (29) فاطر)
كلنا نقرأ القرآن ولكن المقصود بزمرة أهل القرآن هم الذين يتخصصون به بشكل كامل أو بشكل قريب من الكمال كما قال تعالى (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32) فاطر). المطلوب أن تكون من السابقين في القرآن قراءة وحفظاً وتفسيراً وتعلّماً وتعليماً وتطبيقاً. أهل القرآن هم الذين يتخصصون به قولاً وفعلاً علماً ودراية وتطبيقاً كما قال r: "إن لله أهلين من الناس، قالوا: من هم يا رسول الله؟ قال: أهل القرآن أولئك أهل الله وخاصته" والقرآن يأتي شافعاً لصاحبه يوم القيامة ويلبسه تاجاً. فإذا أردت أن تكون من أهل القرآن يوم القيامة والتي تكون في أعلى الجنة لقوله r: يقال لصاحب القرآن إقرأ وارتقي ورتّل كما كنت ترتل في الدنيا فحيثما تنتهي فذلك مكانك. إن آيات القرآن الكريم على عدد درجات الجنة فأهل القرآن بكل شروطهم من حيث الحفظ والدراسة والتدريس كما قال تعالى (مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ (79) آل عمران) وفي رواية تدرّسون فمن تعلّم القرآن وعلّمه تلاوة وقراءة علماً وعملاً فقد أصبح من زمرة عظيمة هم أهل الله وخاصته كما قال تعالى (ويزيدهم من فضله) وناهيك بهذا كرماً وعطاء ماذا يمكن لعقلك الدنيوي أن يحيط بهذه الزيادة التي وعدها تعالى لعباده الصالحين عندما قال (ولدينا مزيد) ونصّ على المزيد لأهل القرآن وحدهم. إذن إذا أردت أن تكون من أهل القرآن أو على الأقل إن فاتك أن تكون من أهل القرآن فلا يفوتك أن تجعل أحداً من أولادك منهم لأنه من كان له ولد من أهل القرآن يلبس والداه تاجاً على غرار ما يلبسه هو يوم القيامة. فالوالدان لهم نفس الفضل والزمرة إذا كان لهم ولد بعثه الله تعالى مع زمرة أهل القرآن فلا بد أنظمة يوم القيامة أن يحشر لك آباءهم وأزواجهم وذرياتهم من أجلهم إن كانوا في زمرة عظيمة.
نسأله تعالى أن يجعلنا أو أحداً من ذرياتنا بهذه الشمولية العظيمة كما هو المفروض في تعلمه وتعليمه وتطبيقه والإبداع فيه وكل عصر من عصور المسلمين شهد واحداً أو أكثر من هؤلاء العلماء الذين كانوا من أهل القرآن ففتح الله تعالى عليهم بما لم يفتح على من سبقهم.
سمسم- عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 12/08/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 09, 2008 12:30 pm من طرف سكر
» يا من كنت حبيبى
الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:53 pm من طرف سكر
» اخر رســــــــــــــــــاله
الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:37 pm من طرف سكر
» لا تشتكين من القهر يابنيه
الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:34 pm من طرف سكر
» شــــــــــــــبابـــــــــــــــيك
الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:31 pm من طرف سكر
» عــــــــــــــهد الحب
الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:27 pm من طرف سكر
» جريتها باحساس
الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:22 pm من طرف سكر
» جريتها باحساس
الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:13 pm من طرف سكر
» هل كلكم رجال يا معشر الذكور
الأحد سبتمبر 28, 2008 5:33 pm من طرف سكره