sokara1.yoo7.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مقدرش انســــــــــــــــــــــــــاك
تابع من اى زمره أنت I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 09, 2008 12:30 pm من طرف سكر

» يا من كنت حبيبى
تابع من اى زمره أنت I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:53 pm من طرف سكر

» اخر رســــــــــــــــــاله
تابع من اى زمره أنت I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:37 pm من طرف سكر

» لا تشتكين من القهر يابنيه
تابع من اى زمره أنت I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:34 pm من طرف سكر

» شــــــــــــــبابـــــــــــــــيك
تابع من اى زمره أنت I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:31 pm من طرف سكر

» عــــــــــــــهد الحب
تابع من اى زمره أنت I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:27 pm من طرف سكر

» جريتها باحساس
تابع من اى زمره أنت I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:22 pm من طرف سكر

» جريتها باحساس
تابع من اى زمره أنت I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:13 pm من طرف سكر

» هل كلكم رجال يا معشر الذكور
تابع من اى زمره أنت I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 28, 2008 5:33 pm من طرف سكره

التبادل الاعلاني
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


تابع من اى زمره أنت

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تابع من اى زمره أنت Empty تابع من اى زمره أنت

مُساهمة  سمسم السبت أغسطس 16, 2008 10:17 am

الحلقة 4:

زمرة المخلصين

تكلمنا عن زمرة الطائعين وزمرة المتّبعين وربما فاتتك الزمرة الأولى والزمرة الثانية ولكن لك فرصة في زمرة إن استطعت أن تكون فيها على ما فيك من أخطاء وهي زمرة المخلصين كما قال تعالى (قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (29) الأعراف). لكي تعرف حقيقة الإخلاص تذكر يوماً كنت فيه بخطر شديد، كيف دعوت الله عز وجل؟ (هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (22) يونس) أنت في باخرة وجاءت زوبعة وبدأت تلعب بالباخرة لعباً وأوشكتم على الغرق فقلت: يا الله نجّنا، كنت تقولها بشكل مخلص بلا شك من قلبك لا يخطر ببالك غير الله تعالى، هذا هو الإخلاص. إذا كنت عبدت الله عبادة واحدة بهذا الإخلاص الشديد ولم يخطر ببالك إلا الله عز وجل، عبدت الله لوجهه مخلصاً مستحضراً لا رياء ولا سمعة ولا شهرة ولا تطلب بها مالاً أو نفعاً وإنما في تلك الساعة التي عبدت الله تعالى بها تلك العبودية التي لم يخطر ببالك غير الله عز وجل هذا هو الاخلاص كما قال r لمعاذ عندما قال أوصني يا رسول الله، فقال r: أخلِص دينك يكفيك العمل القليل. ركعتان تركعهما بهذا الإخلاص لله هز وجل قد تساوي مليون ركعة فيها شائبة من عُجب أو رياء أو شيء مخِلّ بالإخلاص أو يشوبه. إذا كنت على هذا النسق كما قال r: "من أخلص لله أربعين يوماً جرت الحكمة على فمه" ويقول r: " من فارق الدنيا على الإخلاص لقي الله وهو عنه راضٍ". الإخلاص هذا يكفيك أن تعمل عملاً واحداً بحياتك تلقى الله تعالى عليه وهو يعلم أنك ما فعلت هذا إلا من أجله عز وجل. حديث اثلاثة الذين دخلوا الغار فجاءت عاصفة فدفعت حجراً كبيراً إلى فم الغار فأغلق عليهم ونفذ ماؤهم وطعامهم وأوشكوا أن يكونوا فتوسّل كل واحد منهم بعمل صالح عمله في حياته لم يقصد به إلا وجه الله عز وجل ففرّج الله عنهم بذلك العمل. أحدهم كيف كان بارّاً بأبيه لوجه الله تعالى وكيف أن أحدهم استودعه أحد الناس مالاً فاشترى به غنماً فتوسعت حتى صارت ثروة عظيمة فجاءه بعد عشرين عاماً فأخذ كل المال ولم يبقي لنفسه شيئاً وآخر دعته امرأة جميلة فلما أوشك أن يفعل ما يفعل قام من خشية الله تعالى.

إذا كنت في زمرة المخلصين وهذه زمرة عظيمة تقتضي منك تجرداً من كل عوامل الدنيا وأنك تعبد الله تعالى عبادة عظيمة لوجهه الكريم خالصة فأبشِر فأنت في زمرة متجلية تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر.

الحلقة 5:

زمرة المحسنين

زمرة المحسنين هذه زمرة تقتضي شيئاً من التدريب والحِنكة لكي تكون منهم لأن فيها قوة تحتاجها إذا أردت أن تكون منهم. والإحسان هو أن تعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك وأن تصل من قطعك كما قال تعالى (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) آل عمران). ينادي منادي يوم القيامة ألا من كان أجره على الله ألا من كان أجره على الله، فليقُم فليدخل الجنة، قيل من هم؟ قال: العافون عن الناس. الذين قال عنهم تعالى (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33) وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) فصلت) ليس سهلاً هذا الأمر. قال تعالى (وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم). إذا كنت ممن يكظم غيظه مهما أغاظك إنسان أو إعتدى عليك أو نال منك أو أثار غضبك كظمت غيظك وابتسمت في وجهه وقلت إذهب عفا الله غفر الله لك فقد أصبحت من المحسنين. والمحسنون زمرة عظيمة يوم القيامة فإن الله تعالى قال (والله يحب المحسنين) وإذا أحبّ الله عبداً نظر إليه وإذا نظر إليه لا يعذبه أبداً. إذن كما قال r من كظم غيظه وهو قادر على إنفاذه دعاه الله على رؤوس الخلائق وجعله من الزمرة العظيمة التي قال عنها تعالى (وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم).

إن زمرة المحسنين في متناول يدك. كلنا نتعرض لاعتداء من جهة ما، من أحد ما، في مالك، في نفسك، في عرضك، في سمعتك، في حق من حقوقك فإذا استطعت في يوم من الأيام أن تعفو عمن ظلمك أو أن تصل من قطعك من رحِمِك، لك رحم قطعوك وآذوك وكانوا من الرحِم الكاشح المبغض لكنك وصلتهم ولم تعاقبهم كما قيل : يا رسول الله، أي الصدقة أفضل؟ قال: على ذي الرحم الكاشح (أي المُبغِض). أو أي إنسان يعتدي عليك تكظم غيظك، تعفو عمن ظلمك بصبرٍ لأجل الله عز وجل ولوجهه الكريم من غير أن تطلب بذلك عرضاً من أعراض الدنيا حينئذ صرت من هذه الزمرة العظيمة على ما فيك من عمل عظيم فإن الله تعالى سيعلم يوم القيامة وهو يعلم أن هذا من الإحسان وكونك من الكاظمين الغيظ وكونك من الذين يعفون عمن ظلمهم هذه أعظم أعمالك يوم القيامة على ما فيك من أعمال صالحة. فإذن بُعثت مع زمرة المحسنين الذين يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر فقد فزت بها والله. ولكن كما قال تعالى (وما يلقاها). أسأله تعالى أن يجعلنا من هذه الزمرة أو من أي زمرة أخرى من الزمر التي تُبعث يوم القيامة بلا حساب ولا عتاب ولا عقاب.

الحلقة 6:

زمرة أهل الفِكاك

زمرة الفِكاك هذه من قوله (فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة) وكم من الرقاب من هي مثقلة بقيد، رقبة مثقلة بدم كرجل قتل رجلاً فأصبح في مجال القصاص رقبته مثقلة بأن يُقتل جزاء من قَتل، رجل عليه دين وعجز عن سداده وهو مثقل بحكم من المحكمة بسجنه، رجل قذف رجلاً وهذا كما في الشرع الإسلامي بإقامة الحد عليه جلداً. ما أكثر الرقاب التي هي مثقلة بقيد. حينئذ وأنت صاحب الحق باستطاعتك أن تجعل الغِلّ يجري على رقبة هذا الغريم أو تعفو عنه لوجه الله تعالى وتفك رقبته ليعود إلى عياله. أنت حُرٌ في الحالتين إن أخذت حقك فهذا من حقك وإن عفوت فأنت في هذه الزمرة (فك رقبة). يقول r: " من كان له دين فأنظره له في كل يوم صدقة على قدر هذا الدين، مثل هذا الدين. هذا حديث صحيح وفي حديث صحيح آخر: له مثلّي هذا الدين. هذان حديثان قد يبدوان متناقضين ولكنهما ليسا كذلك ففي الحديث الأول يقول r أنه إذا أقرضت مالاً لأحد وأمهلته مدة معينة فمن ساعة ما تقرضه إلى ساعة المدة المحددة لك يومياً صدقة بقدر هذا الدين بمثل واحد، والحديث الآخر يقول مثلين وهذا لا يناقض الحديث الأول لكم ما دمت خلال المدة لك أجر بقدر هذا الدين صدقة. إذا جاء الأجل وعجز عن سداد الدين وأمهلته زمناً آخر، هذا الزمن الجديد لك بقدر مثلين ذلك الدين صدقة.

إن الدين والدم والجراحات والحقوق التي تؤدي إلى الحبس والضرب والغرامة كلها أغلال في عنق المتهم فإذا فككت رقبته من كل هذه القيود أو من بعضها كل حق لك على غيرك يُوجِب عليه دماً أو سجناً أو غرامة أو نفياً أو أي عقوبة ثم فككت رقبته من هذا الغِلّ فأنت من هذه الزمرة العظيمة الذين يأتون يوم القيامة: "من يكن حقه على الله فليقم فليدخل الجنة العافون عن الناس". والعفو نوعان: قد تعفو عن شيء لا يسبب فك رقبة كأن يكون غيبة أو ما شابه ليس فيها عقوبة لكن كلامنا في هذه الحلقة عن عفو، عن فك رقبة مدينة لك بدين أو حبس أو دم أو قصاص، هذه الحلقة متعلقة بمن رقبته مغلولة لآخر إما بدم أو حبس أو قطع يد أو قصاص أو دم فإذا فككتها فقد نجوت وأصبحت من أهل الفِكاك
سمسم
سمسم

عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع من اى زمره أنت Empty رد: تابع من اى زمره أنت

مُساهمة  سكر السبت أغسطس 16, 2008 3:02 pm

الله يزيدك ويكرمك ونحن دائمان فى انتظار الجديد دائمان فى جميع المقالات
ســــــــــــــــــــــــــكر
سكر
سكر
Admin

عدد الرسائل : 51
العمر : 37
الموقع : { ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــكر }
المزاج : حــــــب ســــــــــــــــــــــــــــــــكــرة
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

https://sokara1.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى